Loading...

السبت، 18 ديسمبر، 2010

أنماط البرمجيات التعليمية

أنماط البرمجيات التعليمية:-


وهي عبارة عن نشاط يبذل فيه اللاعبون جهودا لتحقيق هدف ما في ضوء قوانين معينة
1-الألعاب التعليمية
وهي عبارة عن نشاط يبذل فيه اللاعبون جهودا لتحقيق هدف ما في ضوء قوانين معينة
2-النمذجة والمحاكاة
وهي عبارة عن تكرار لسلوك او ظاهرة او نشاط ما في الطبيعة يصعب تنفيذه كما هو في الواقع
3-التدريب والممارسة
وهي عبارة عن طرح الاسئلة من الحاسب والاستجابة من المتعلم ثم التغذية الراجعة يليها التعزيز المناسب واعطاء المتعلم فرصة اخرى اذا كانت الاستجابة خاطئة
4-الحوار
وفيه يقوم المتعلم بطرح السؤال ليحصل على الاجابة المحددة
5-
التعليم الخصوصي

وفيها يتم عرض المادة الدراسية على شكل اطر ليدرسها المتعلم ومن ثم يجيب على الاسئلة التالية لها فاذا كانت الاجابة صحيحة ووهي عبارة عن نشاط يبذل فيه اللاعبون جهودا لتحقيق هدف ما في ضوء قوانين معينة
1-الألعاب التعليمية
وهي عبارة عن نشاط يبذل فيه اللاعبون جهودا لتحقيق هدف ما في ضوء قوانين معينة
2-النمذجة والمحاكاة
وهي عبارة عن تكرار لسلوك او ظاهرة او نشاط ما في الطبيعة يصعب تنفيذه كما هو في الواقع
3-التدريب والممارسة
وهي عبارة عن طرح الاسئلة من الحاسب والاستجابة من المتعلم ثم التغذية الراجعة يليها التعزيز المناسب واعطاء المتعلم فرصة اخرى اذا كانت الاستجابة خاطئة
4-الحوار
وفيه يقوم المتعلم بطرح السؤال ليحصل على الاجابة المحددة
5-التعليم الخصوصي

وفيها يتم عرض المادة الدراسية على شكل اطر ليدرسها المتعلم ومن ثم يجيب على الاسئلة التالية لها فاذا كانت الاجابة صحيحة والا يطلب منه العودة لقراءة الدرس مرة اخرى.
6-حل المشكلات
يتعلم اشياء جديدة من خلال حل مشكلة ما باستخدام ما لديه من معلومات وتجارب
7-الاستقصاء البحث عن معلومة معينة من معلومات وتجارب
7-الاستقصاء البحث عن معلومة معينة
____________
مراحل انتاج البرمجيات التعليمية:-
أولاً ـــ مرحلة التصميم Design :
وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجية او الخطوط العريضة لما ينبغي ان تحتويه البرمجية من اهداف ومادة علمية وانشطة وتدريبات ....... الخ .ولى هذه المهمة افضل المعلمين خبرة في وضع المناهج التعليمية واعرفهم بالاجهزة وامكاناتها وخبرة بالبرمجيات

ثانياً ــ مرحلة الإعداد او التجهيز Preparation :وهي المرحلة التي يتم فيها تجميع وتجهيز متطلبات التصميم من صياغة الأهداف واعداد المادة العلمية والانشطة ومفردات الاختبار , وما يلزم العرض والتعزيز من اصوات وصور ثابتة ومتحركة ولقطات فيديو .....الخ وكذا البرامج الخاصة بعرض الاصوات والصور ولقطات الفيديو وتنقيحها واعادة انتاجها ووضعها في الصورة المناسبة لمتطلبات انتاج البرمجية
 ثالثاً ــ مرحلة كتابة السيناريو Scenario :وهي المرحلة التي يتم فيها ترجمة الخطوط العريضة التي وضعها المصمم الى اجراءات تفصيلية واحداث ومواقف تعليمية حقيقية على الورق مع الوضع في الاعتبار ماتم اعداده وتجهيزه بمرحلة الاعداد من متطلبات . وعادة ما يقوم بمهمة كتابة السيناريو افضل المعلمين خبرة في المادة التعليمية وطرق تدريسها،وأن تكون لدية دراية بامكانات الحاسوب ، وتكتب على نماذج خاصة تعرف بنماذج السيناريو ، ويكتب عليها ما ينبغي ان يعرض على الشاشة ،وهي مصممة ومقسمة بطريقة تشبه تماما شاشة الحاسوب.
 رابعاً ــ مرحلة التنفيذ للبرمجية Executing :وهي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ السيناريو في صورة برمجية وسائط متعددة تفاعلية , مع كتابة بعض البناءات المنطقية .Code . ويفضل ان يكون منفذ السيناريو هو معلم خبير في المادة التعليمية ، ولديه امكانات استخدام الحاسوب تفوق ما لدى المعد والمصمم .
خامساً ــ مرحلة التجريب والتطوير Development :وهي المرحلة التي يتم فيها عرض البرمجية على عدد من المحكمين المختلفين , بهدف التحسين والتطوير http://www.tech.gov.sa/modules.php?name=News&file=article&sid=18

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق