السبت، 11 ديسمبر 2010

-نموذج ديفيس
-نموذج منحنى النظم
-نموذج كمب


      نموذج ( كمب) يشابه في كثير من الوجوه نموذج (جيرلاك وايلي)، وقد بين (كمب) وجود ثلاثة عناصر هامة لتقنيات التعليم هي:
     1- ما الذي يجب تعليمه ( الأهداف).
     2- ما الأساليب والإمكانات التي سوف تعمل بكفاءة للوصول إلى مستوى تعليمي مرغوب ( الأنشطة والإمكانات).
     3-  كيف سنعرف عندما يتحقق التعليم المطلوب ( تقويم).


يقترح (كمب) من خلال نموذجه بأن يكون تطوير التعليم دائرياً متواصلاً مع التنقيح المستمر للأنشطة المتعلقة بخطوات نموذجه وهو يرى أن المعلم أو المصمم يمكن أن يبدأ من أي مكان يريده ثم يستمر إلى الخطوات الأخرى، هذه النظرة هامة لعمليات تطوير النظام حيث تكون كل العوامل معتمدة على بعضها وتعمل هكذا باستمرار.
   وبالرغم أن نموذج ( كمب) مصمم حسب الطريقة التقليدية إلا أنه يتميز بإمكانية البدء باستخدامه من أي مكان
وخطوات النموذج تبدأ بالأهداف والغايات وتستمر إلى التقويم، ويلاحظ أن مركز الاهتمام ينصب على الصف المدرسي وقد ظهر هذا جليا في النموذج وبالذات عند اختياره للكلمات كالأهداف والموضوعات والأغراض العامة في تحديد ما يجب تدريسه.
الخطوة الثانية: تحديد صفات المتعلمين العلمية والاجتماعية والجسمية وغيرها
الخطوة الثالثة:
   الأهداف السلوكية حيث اقترح استخدام تصنيف (بلوم) Bloom عند تحليل الأهداف السلوكية
الخطوة الرابعة:
    تحديد المادة العلمية يجب تنظيم المادة العلمية (المحتوى) ولكن ( كمب) لم يوضح كيف يكون ذلك.
الخطوة الخامسة:
   التقدير المبدئي وتعني فحص المهارات السابقة للمتعلمين وتحصيلهم.
الخطوة السادسة:
   المصادر والأنشطة التعليمية، في هذه الخطوة تقرر استراتيجية التعليم وطريقة تجميع الطلاب والوسائل التعليمية والإمكانات الأخرى، ونلاحظ أن (كمب) وضح في هذه الخطوة معظم ما وضعه (جيرلاك وايلي) في خمس خطوات، اختيار الوسائل التعليمية يعتبر فرعاً لنموذجه العام حيث يوزع جزءاً من الاهتمام إلى حجم المجموعة والجزء الآخر إلى مخروط الخبرة لـ (ديل).
الخطوة السابعة:
   فتهتم بالخدمات المساندة وهذا يعني تحديد المصادر  والإمكانات الإضافية والمرغوبة لدعم عملية التعليم كالدعم المالي والأجهزة والمعامل وغيرها.
الخطوة الثامنة والأخيرة:
    فهي التقويم حيث يكون التقويم قبل التطبيق وبعده واهتم بتقويم كل من المتعلم والنظام، ويرى ( كمب) في عملية التقويم أسلوباً لتنقيح البرنامج وإعادة صياغته باستمرار.

http://itclub2009.blogspot.com/2008/10/blog-post_3889.html

عنصر القوة في هذا النموذج هو أنه يمكن أن تبدأ أينما تريد وتستمر أيضاً و التأكيد على المادة العلمية والأهداف والأغراض واختيار الإمكانات جعلت هذا النموذج مرغوباً من معظم المعلمين، ومواطن الضعف في هذا النموذج هو عدم التحديد الواضح في المرحلة التي تتعامل مع الأنشطة التعليمية والاختيار واستخدام المصادر والإمكاناتhttp://www.google.com.sa/search?hl=ar&safe=active&q=+%D9%86%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%AC+%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3&meta=&aq=f&aqi=&aql=&oq=&gs_rfai=


النموذج لتصميم درس:-

اليوم -الأحد
الأدوات المستعملة -أقلام+سبورة+الواح

الأهداف:-
1-أن يتعرف الطالب على تعريف الفاعل
2-أن يتعرف الطالب على عمل الفاعل
3- أن يعرف الطالب علامة رفع الفاعل

الأساليب والأنشطة:-
أقوم بكتابة الموضوع أعلى السبورة ،ثم أكتب امثلة الدرس،وأضع علامةً بارزة على الفاعل
ثم أعرف الطلاب عليه من خلال الأمثلة الموجودة،ثم أطلب من التلاميذ اظهار الفاعل من أمثلة جديدة اكتبها.

التقويم:-
اسأل التلاميذ عن الفاعل وعمله
أطلب منهم ذكر فاعل مع فعل في جملة

الواجب:-
صفحة 44 الواجب الأول والثاني



 

فكرة عامة عن تصميم التدريس 

 نماذج تصميم التدريس :
تستخدم نماذج تصميم التدريس في الوصف والتنبؤ والتفسير ، وتزود العاملين في مجال تصميم التعليم بأدوات مفاهيمية واتصالية تمكنهم من توجيه وترتيب عمليات التعلم .
ويقصد بالنماذج : الخطوات الإجرائية لعملية لتصميم التدريس (تصميم المواد ، الوسائل التعليمية ، حل المشكلات التعليمية ، الحقائب التدريبية) ، ومن هذه النماذج :

• نموذج روميوفسكي :
o تحديد الأهداف السلوكية .
o تحديد العمليات التعليمية اللازمة لتحقيق كل هدف .
o تحديد خواص الوسائل التعليمية الأساسية التي تساعد على تحقيق الهدف .
o تحضير قائمة محددة بالوسائل المناسبة .
o إعداد الوسائل وتجهيزها .
o تحديد طرق التنفيذ والتقويم .

• نموذج لوغان :
o مرحلة التحليل : تحليل المهمات .
o مرحلة التصميم : صياغة الأهداف .
o مرحلة التطوير : تحديد الطرق والمواد التعليمية .
o مرحلة التنفيذ : تطبيق الدرس .
o التحقق من النواتج التعليمية (التقويم) .


http://esraa-2009.ahlamountada.com/montada-f1/topic-t613.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق